القضية التي ساطرحها بين ايديكم تشغل بال المعلمين و المعنيين بالتربية انها فن التعامل مع التلاميذ فالكل يتمنى اجادتها واتقانها...وتسيير القسم فن لا يجيده الا القلة القليلون و الواقع انه يقوم على قاعدتين اولهما الفهم الصحيح للشخصية; يعتقد بعض المعلمين ان التعامل مع التلاميذ برفق واحسان ضعف في الشخصية ويعتقد البعض ان الشدة والعبوس وجعل القسم ثكنة عسكرية دليل على قوة الشخصية يتساءل بعض المعلمين لماذايملك هذا المعلم حب التلاميذ واحترامهم بينما هو لايملك الا بغضهم وكراهيتهم اذ لابد من وجود خلل ما ;بالعودة الى قدوتنا الاولى احسن معلم ومربي رسولنا صلى الله عليه وسلم نجده قد كان يحسن الى المسلم و الكافر ويراف بالبر والفاجر ويبتسم في وجه الصغير والكبير ومنه نتاكد ان الشخصية المثالية للمعلم هي المتسامحة البشوشة ولايعني ذلك مايفعله بعض المعلمين بافراطهم في تعاملهم مع التلاميذ وترك الحبل فارين من المسؤولية اما القاعدة الثانية فهي كسب التلاميذ وهي مهارة لا تتاتى الا اذا امتلك المعلم المؤهلات لذلك ومنها القدوة الحسنة -حسن المظهر القدرة العلمية وفن ايصال المعلومة لكي تكسب التلاميذ عليك اتباع الخطوات التالية *كن سمحا لينا بشوشا وابتعد عن العبوس *لاتسخر منهم ولا تحتقرهم وجرب النصيحة الفردية معهم *اكثر من الثناء عليهم وتشجيعهم*اعدل بينهم واعف عن المسيء منهم واعطه الفرصة لاصلاح خطئه*تحسس ظروفهم وساهم في حل مشكلاتهم*ابذل جهدك معهم واصبر على الضعيف منهم وراع الفروق الفردية بينهم...واخيرا فالنتذكر جميعا امانة المهنة وجسامة الدور واهمية التربية وعظم الاجر والثواب ان اخلصنا النية قال الرسول صلى الله عليه وسلم *كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته*