منتدي عويمر للتربويات

منتدي تربوي تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 طبيعة المستوى التحضيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذة*سويسي*

avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 17/03/2016
العمر : 26

مُساهمةموضوع: طبيعة المستوى التحضيري   الخميس مارس 24, 2016 9:25 pm

طبيعة المستوى التحضيري:
جاء في القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم 08/04 المؤرخ في 23/01/2008 في المــادة 38 ما يلـــي:
( التربية التحضـيرية هي المرحلة الأخيرة للتربية ما قبل المدرسة ، وهي التي تحضر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 05 و06 سنوات للالتحاق بالتعليم الابتدائي )..أما في المادة 39 فقد نص على « تهدف التربية التحضيرية بالخصـوص إلى :
- العمل على تفتح شخصية الأطفال بفضل أنشطة اللّعـب التربـوي .
- توعيتهم بكيانهم الجسمي ، لاسيّمـا بإكسابهم ، عن طريق اللعب مـهــارات حـسّيـــة و حـركـيـــة .
- غـرس العادات الحسنة لديهم بتدريبهم على الحيـاة الجماعيـة .
- تطوير ممارستهم اللغوية ، من خلال وضعيات التواصل المنبثقـة من النشـاطــات الـمـقـتـرحــة ومن اللّـعــب .
- إكسابهم العناصـر الأولى للقراءة والكتابـة والحساب من خـلال نشاطــات مـشـوقـة وألـعـــاب مـنـاسـبــة
تنمية أهم الجوانب المتعلقة بالشخصية .
الجانب الاجتماعي ( الوجداني) الجانب الحركـي ( المهاري) الجانب المعـرفي ( العقلي)
1- تنمية لغة الطفل لجعـله قادراعلى التعبير عن أفكاره ومشـاعره .
2- منحـه فرصـا متـنـوعـة للـبحـث و الاكتشـاف والتدريب .
3- تنمية حـب الإطـلاع لديـه ، وتدريـبــه عـلى اكتـســاب المعـرفة بوسـائل في مستـواه .
4- تعويـد الطفـل على أساليـب التفكيـر من خلال حـل المشكـلات المـنـاسـبــة لـسـنــــه .
5- تنمـيـة قـدرتـه على إدراك العلاقـات المكانيـة و الزمانـيـة .
6- تدريبهم على ممارسـة الأنشطة الممهدة للقراءة والكتابـة والحسـاب.
7- إكسـاب الطفـل المهـارات الحركيـة الـلازمـة للحـيــاة .
8- إشـراك الطـفـل في الأنشـطة الابتكاريـة التي تؤكـد على استخدام العضـلات الكبيـرة والدقـيـقـة .
9- تنمية قدرة الطفل على التعامل مع الوسائل والأدوات بـدقـة ومرونة .
10- تنمـيـة الـتـوافـق العضلـي العـصـبـي لـدى الطـفــل .
11- تربيتـه على حـب الـعـمـل الـيـدوي وجعـلـه سبيــلا إلى تنمـية المهارات والمعارف المختلفة ودالك من خلال:
- تأكيــد إيمـان الطــفـل بالله وإبراز مظاهـر قدرتـه من خـلال تحـفيظه سورا من القرآن الكريـم .
- تعزيز مشاعر الانتماء للوطــن ولأمـتـه العربيـة والإسلاميـة .
- إكسـاب الثـقــة بنـفــسـه وغـرس الاعتماد على الذات لديـه .
- إشـــراك الطـفـل في العمل الجماعي بإيـجابيـة وفاعـلـيـة .
- زرع العـادات الـصحــيـحة والسلوكات السليمـة في الطفـل التي تـنمي لديه روح التــعاون واحترام الغـير والمحافظة عـلـى الـصحة و النظافة والاعتناء بالذوق الجمالي .
أثر التربية التحضيرية على حياة الطفل المدرسية
لقد تراكمت الأدلة العلمية من فيزيولوجية وغذائيـة و نفسيـة، مبيــنـة أفـصح بيان أن السنـوات الأولى من عمر الطفـل تعتبـر حاسـمـة فيمـا يتصل بتكون الذكاء و الشخصـية و السلـوك الاجتماعي ، وحسـبنـا هنـا أن نوجـز ما للتـربيـة المبكـرة أو التربيـة التحضيريـة مـن أثـر على حيـاة الطفل المدرسيـة التالية ، وعلى تحصيلـه الدراسـي في المـرحلـة الابتدائيـــــة وما بعـدهـــــا...
أشـارت الدراســات جميعهـا أن نتـائــج التحـصيل الدراسـي في المرحلــة الابتـدائيـة وما بعدها لدى الأطفـال الذيـن توفــرت لهـم تربيـة تحضيـريــة ، تفـوق بشـكـل واضح نتائـج التحـصـيــل الدراسـي لدى سواهم .
التربية المبكرة تـؤدي إلى تـقـليـل عــدد المتسربين والراسبيــن وبـالتـالي تـزيد مـن المردود الداخلي للنظـام التربـوي (التقليل مـن الهـدر المادي والبشري)
إن الـوقــايـة مــن المشكـلات في مـرحلة الطفولــة أقل تكلـفـة من علاجها بعد ظهورها، وإن التبكـير في علاجها إذا ما ظهرت في طــور مبكر من الطفولة أجـدى وأجــزل فــائــدة .
تجـويـد نـوعــيـة التـربـيـة، وإفـساح المجال أمـام ظـهـور القابليات والمـواهــب وتنميتها مما يحقق تكافؤ فـرص النجـاح أمـام جميـع الأطفــــال .



بمعنى أن المستوى التحضيري هو:
سنة تحضيرية تمنح فيها تربية تحضيرية لأطفال بعمر 05 سنوات وفي حالات قليلة أطفال 04سنوات، أي أطفال ما قبل سن التمدرس الإلزامي، في حجرات تختلف عن غيرها بتجهيزاتها ووسائلها، بحيث تنظر فيه المربية للطفل على أنه لا يزال طفلا لا تلميذا، و من ثم فالتربية التحضيرية هي استمرار للتربية الأسرية تحضيرا للتمدرس في المرحلة المقبلة... وقد جاءت هذه السنة التحضيرية بهدف إعداد الأطفال للدخول للمدرسة وتوفير البيئة المناسبة لضمان نمو طبيعي لهم وكذلك لتعويض النقص الذي يعاني منه الطفل في البيت نتيجة الظروف المعيشية القاسية أو لكون بعض الأولياء ذوي مستوى تعليمي أو ثقافي متدني لا يمكنهم إعانة أطفالهم على النمو وعلى إكتساب الخبرات والمهارات والمعارف.
وقد صمم لهذا النوع من التربية برنامج خاص يتناسب محتواه
مع خصائص مرحلة ما قبل المدرسة ، و أن الأنشطة المعتمدة في إيصال مختلف الخبرات التعليمية باستعمال طريقة اللعب ، واستغلال امكانات الأطفال في الحركة،والتفكير الحسي الذي يعتمدون عليه عند استكشافهم للمثيرات المحيطة بهم.


إن القسم التحضيري الذي يمضي فيها الطفل جزءاً من يومه و بصورة خاصة سيجعله يستفيد من الخبرات التي قد لا يحصل عليها في المنزل.
فالتربية التي بتلقاها فيه تهيئ الطفل لدخول المرحلة الموالية من التعليم الرسمي، وذلك من خلال تزويده بالمبادئ والمهارات الأساسية التي تكون لديه الاستعداد لذلك التعليم ، كما تهيئه نفسيا واجتماعيا لينتقل من مراحل الاعتماد على ذاته إلى تفاعله وتعامله مع الآخرين ولأن مرحلة ما قبل المدرسة هي أساس نجاح العملية التعليمية في المراحل الموالية، والخبرات التي يمر بها الطفل في هذه المرحلة تبقى مسؤولة على كل ما يظهر على الطفل وما يقوم به من سلوكات في المستقبل ، فقد هدفت بعض الأنشطة العلمية المكونة للبرامج المقدمة لهذه المرحلة من الطفولة إلى :
- تدريب الطفل على الملاحظة .
- تدريبه على اكتساب المعلومات بطريقة وظيفية .
- تدريبه على استخدام الأسلوب العلمي في تفكيره .
- تعويده على العمل الفردي أو الجماعي من خلال ممارسة التجارب العلمية .

منتدى مدرسة عويمر خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طبيعة المستوى التحضيري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عويمر للتربويات :: التعليم الابتدائي :: منتدي التعليم الابتدائي العام :: القسم التحضيري والسنة الاولي ابتدائي-
انتقل الى: