بطاقة مشروع: الطفل والغذاء
المدرسة: عويمر خالد القسم: السنة التحضيرية المربية : س-م
1 – معطيات عامة حول المشروع:
مدّة الإنجاز البداية: يوم......................
النهاية: يوم.....................
عنوان المشروع الطفل و الغذاء
وصف المشروع يتمثّل المشروع في التعرف على الغذاء و أهميته…
التعلمات المستهدفة الرصيد اللغوي الخاص بالأغذية- الوجبات:عددها وأنواعها- تصنيف أغذية- آداب الأكل...
المنتوج النهائي مشهد مصور-مصنفة أغذية- مجسمات خضر و غلال- مسرحية الطفل و الغذاء-وجبة جماعية
2 –الأهداف البيداغوجية للمشروع:
يهدف المشروع إلى تعريف الطفل بالغذاء و أهميته، معرفة الخضر و الغلال و تصنيفها ، وتطوير رصيده اللغوي المرتبط بقاموس الأغذية، كما يهدف إلى إكساب الطفل عادات غذائية صحية، و التعرف على آداب الأكل...
3 –إنجاز المشروع:
النشاط الموارد الموعد الزمني
نشاط لغوي - أشغال يدوية مشاهد و صور/ بطاقات /ورق مقوّى/ الأقلام بجميع أنواعها/عجين الأسبوع الأول
نشاط رياضي منطقي/ إيقاظ علمي مجموعات/ مفهوم عدد /تغذية الإنسان . الأسبوع الأول والثاني
نشاط موسيقي/ مسرحي أنشودة الحليب، مسرحية فطور الصباح كامل فترة المشروع
نشاط اجتماعي: تربية إسلامية ومدنية مشاهد وصور خاصة بالقواعد الصحية للغذاء وآداب الأكل... الأسبوع الأول والثاني
4- مراحل الإنجاز:
النشاط المحتوى الموارد المربية الموعد الزمني
اِختيار المشروع يتمّ اختيار المشروع من
خلال لمجة الأطفال و إبراز قيمة الغذاء في حياة الإنسان... اللمجة اليومية - تحفّز الأطفال للعمل
- تشجّع تدخلاتهم
- تثمّن العمل اليوم الأول للمشروع
ضبط المشروع يكون ضبط المشروع بالاتفاق مع الأطفال ،حيث يختص كلّ طفل أو مجموعة أطفال في إنجاز عمل ما. كل الموارد المناسبة - تساعد المتعثرين
- تحدّد العمل الفوجي
و الجماعي الأسبوع الأول
ضبط الموارد يتمّ تحديد الموارد انطلاقا من رغبات الأطفال في صنع بعض الأشياء/ الأجسام ،مشهد مصوّر... كل الموارد المناسبة - تساعد في توزيع الموارد الأسبوع الأول
والثاني
الإنجاز و تنفيذ المهام يكون الإنجاز متمثلا في عمل فردي، من خلال تلوين خضر أو غلال/تعرف وجبات...
و جماعي في إنجاز المسرحية، والإنشاد... كل الموارد المناسبة - تحدد العمل الفوجي طيلة مدة
المشروع
بطاقة مشروع: الطفل والغذاء (تابع)
5- تفصيل أنشطة المشروع:
1-النشاط اللغوي:
1.1التعبير الشفهي: أ- يسمي الخضر والفواكه والأطعمة مستعملا الرصيد الملائم
وأسماء الإشارة المناسبة.
ب- يصف الخضر والفواكه والأطعمة مجندا صفات الحجم ،اللون...
2.1 القراءة: أ- يربط بين الكلمة وصورتها (كلمات خاصة بموضوع المشروع)
ب- يقابل بين الكلمات المتشابهة.
ج- يقرأ إجماليا كلمات من الرصيد المستهدف...
3.1 الكتابة: أ- رسم خطوط منحنية، إكمال رسم عنقود العنب بخطوط منحنية.
2-النشاط العلمي:
1.2 الرياضيات: أ- يكون مجموعة أغذية حسب الشكل أو اللون...
ب- يتعرف على مفهوم العدد 3 من خلال لعبة الأرنب والجزر...
2.2التربية العلمية والتكنولوجية:
أ- يصنف أغذية حسب مصدرها.
ب- يصنف أغذية حسب حالتها.
ج- يحدد أوقات الغذاء الرئيسية، ويسمي أهم الوجبات اليومية...
3-النشاط الاجتماعي:
1.3 التربية الإسلامية والمدنية:
أ- يتعرف على آداب الأكل.
ب- يتعرف على القواعد الصحية المرتبطة بالأغذية...
4- النشاط المسرحي:
أ- يعرف دوره في تمثيلية فطور الصباح.
ب- يحفظ دوره.
ج- يمثل دوره بشكل سليم.
5- النشاط الموسيقي: أ- يؤدي أنشودة الحليب بشكل سليم على مستوى الحفظ واللحن.
6- النشاط اليدوي: أ- يقيم علاقة بين المادة واللون من خلال تلوين خضر وفواكه باللون المناسب.
ب- يشكل بالعجين بعض الفواكه والخضر...
7-النشاط البدني: نشاط لعبة مناسب للموضوع.